إن البحث عن الشاي الأحمر الذي تشكل قارة أفريقيا منبته وموطنه الأم، أصبحت عادة تتنقل بين الشعوب المنتشرة في قارات العالم المختلفة. على الرغم من تواجد أنواع عديدة وكثيرة من الشاي بشكل عام، من الملفت للنظر أن أرقام عمليات البحث عن هذا النوع خصيصا ً في تزايد وارتفاع. سنتحدث في هذا المقال عن هذا النوع من الشاي بالتحديد. كما سنتحدث عن بلد المنشأ، وسنتحدث عن البلاد المستهلكة.

أولا ً: ما هي طبيعة هذا النوع من الشاي
إن لمشروب الشاي أنواع عديدة ومختلفة، وعلى الرغم من اختلاف هذه الأنواع إلا أن غالبيتها تعود إلى أصل واحد. وهو نبتة تنمو موجودة بشكل رئيسي في الصين. لكن هذا الشاي (الأحمر) لا يرجع في أصله إلى النبتة ذاتها، فهو ينمو في جنوب قارة أفريقيا. وهذه النبتة تعرف بإسم الرويبوس، وهي كلمة أعجمية تعني بالعربية الشجيرة الحمراء.

من الملاحظ أن هذا الشاي هو من أغلى أنواع الشاي الموجودة اليوم، ومن الملاحظ أيضا ً أن ارتفاع سعره لم يحد ولم يسبب تثبيط لإستهلاكه وارتفاع الطلب عليه. إن المستهلكين لهذا الشاي لا يهمهم التكلفة المرافقة له، بل يهمهم الفوائد الجمة التي يحملها، ويهتمون بالحصول على مذاقه. علاوة على السابق، بعد ارتفاع نسبة الوعي لدى سكان الدول في العالم، أدى ذلك غلى زيادة الشريحة المستهلكة لهذا المشروب؛ وذلك لإدراكهم لمدى تميزه وحجم الفوائد التي يمكن أن يمدها للأشخاص الذين يشربونه بإنتظام.

ثانيا ً: البلد الأم (أو البلد المنتجة) لهذا النوع من الشاي
بدأ تصنيع هذا الشاي في بلده الأم، في منطقة جنوب أفريقيا بالتحديد. وكذلك بالطبع بدأت عادة شربه واحتسائه، مع مرور الوقت توسعت هذه العادة وانتقلت إلى الشعوب والبلاد الأخرى. تنمو نبته الرويبوس في هذه المنطقة الحارة، ويقوم السكان المحليين (أو المزارعين الموجودين في المنطقة) بجني محصول الشاي في موعده، ومن ثم تعريضه لعوامل معينة؛ لتنتج بذلك واحد من أفضل وأثمن أنواع الشاي الموجودة في العالم.

ثالثا ً: البلاد المستهلكة الأولى لهذا الشاي
كما ذكرنا آنفا ً، إن الموطن الأول لهذا المشروب هو جنوب افريقيا، وإن عادة استهلاك هذا المشروب بدأت في هذا البلد أيضا ً. بعد فترة من الزمن انتقلت هذه العادة إلى الدول الأخرى، بعضها احتل المراتب الأولى في استهلاك هذا المشروب. من هذه الدول: الصين، سيريلنكا، وغيرهما من الدول.

إن كنت ترغب في شراء هذا النوع من الشاي، يمكنك ذلك وأنت موجود في بيتك. هذا النوع من الشاي موجود على المنصة تشابا أريبيا الإلكترونية.