قد أصبح في زماننا هذا وجود هائل للمطاعم والمتاجر التي تتخصص في تصنيع الوجبات وبيعها. يعنى هؤلاء بمسألة تصميم مطاعم؛ بسبب أعدادها الكبيرة. لقد أتى هذا التعدد الكبير بالتزامن مع الطلب الكبير على الخدمات التي تقدمها هذه المطاعم، وبسبب تزايد رغبة الناس في تناول وجباتهم ومأكولاتهم خارج المنزل. كما تزايدت أعداد الناس التي تقوم بإستخدام المطاعم في إقامة الحفلات فيها، وفي تقديم الطعام خلال إقامتهم لحفلات الأعراس والمهرجانات وغيرها. تشير التقارير الإحصائية إلى أن عدد الأشخاص الذين يتناولون طعامهم في المطاعم بشكل عام في تزايد مستمر. كما تشير التقارير الإحصائية إلى أن أعداد هذه المطاعم في تزايد أيضا ً، وأنه من المتوقع أن يستمر هذا التزايد في المستقبل القريب. الأمر الذي يشكل دافعا ً قويا ً لأصحاب هذه المطاعم في البحث عن أفضل الوسائل التي من شأنها أن تساعدهم في مسألة المنافسة. سنتحدث في مقالنا هذا عن إحدى الوسائل، وهي: التصميم. كما سنتطرق إلى الحديث عن أهمية تحقيق الإنسجام والتناغم فيه.

أولا ً- ضرورة العناية بالتصميم

كما ذكرنا سابقا ً، يشكل هذا الأمر مسألة حاسمة فيما يتعلق بجذب الزبائن، والتفوق في ذلك على المنافسين. لذا من الأهمية بمكان العناية بتصميم المطعم وديكوره وبقطع أثاثه، وتوزيعه بالشكل المناسب. كما من المهم أن يتم تفصيل هذه القطع بحيث تناسب الحيز المكاني الخاص بمطعمك. من الضروري أن يتم ذلك بطريقة سلسة للغاية.

ثانيا ً- ضرورة تحقيق نوع من التناغم والإنسجام في ذلك

لعلك قد تمكنت من الملاحظة خلال تصفحك لمواقع الإنترنت الخاصة بالمطاعم، والتي تختص بعرض تصاميمها وديكورها أن هنالك نوع كبير من التناغم والإنسجام فيها. كما لعلك لاحظت أن توزيع قطع الأثاث يتصف بالسلاسة والإتساق، ولا تشوبه شائبة. إن هذه الصفات تجذب بشكل كبير عين الناظر، وتبث في داخله نوع من الراحة، ونوع من السكينة. الأمر الذي يسهم في جعل الزبون يرغب في تناول وجباته في داخل هذا المكان ودون غيره، ويرغب في الإكثار من زيارته، وفي الحديث بصورة حسنة وجيدة عنه أمام الآخرين. الأمر الذي سيكسبه بدوره سمعة طيبة بين الناس، وسيعمل ذلك على تشجيعهم على زيارته بأنفسهم، وتكرار الزيارة فيما بعد.

في الواقع إن هاتين الصفتين (الإنسجام والتناغم)، هما صفتين حيثما تواجدتا تضفيان طابعا ً متسق المعالم. يمكنك الحصول على تصاميم لمطعمك تتسم بهذه السمات من خلال الشركات الخاصة بهذا المجال.

فليب انترناشونال هي واحدة من أهم هذه الشركات.